آخر ماتم اختراعه

بسم الله الرحمن الرحيم

أذكر.. قبل عشر سنوات تقريبا.. أن الأمريكان.. وشركة IBM تحديدا.. فوجئوا باختراع اليابانيين لأسرع جهاز كمبيوتر في العالم. وكان حينها يتفوق على أسرع 20 كمبيوترا أميركيا مجتمعا. وفي ذلك الوقت قال أكيرا سيكينو المدير التنفيذي لشركة HNSX إن الحكومة اليابانية أنفقت أكثر من 400 مليون دولار لتطوير هذا الجهاز فائق السرعة، وأن الكمبيوتر الجديد الذي عرف باسم "محاكي الأرض" سوف يستخدم في تحليل التغيرات المناخية والتنبؤ بالزلازل والكوارث الجوية. وضم الجهاز حينها 5104 معالج دقيق وتصل سرعته إلى 35600 غيغافلوب (وهو مايعني القيام ب35600 مليار عملية حسابية في الثانية الواحدة)..

ووصل الهوس بهذا الكمبيوتر حد ترشيحه كأول جهاز قادر على التفكير بذاته وبداية عصر الآلات المفكرة (وربما سيطرتها على البشر وتسخيرهم لخدمتها كما شاهدنا في فيلم التيرمنيتور)!!

... ولكن؛ رغم تفوق هذا الجهاز لايمكن القول انه وصل الى (المرحلة الخامسة) بحيث تصبح الكمبيوترات قادرة على التفكير بنفسها !!

.. فالمرحلة الأولى في تاريخ الكمبيوتر بدأت حين ابتكر العالم الأمريكي "جورج رستيبتز" الحاسبة الثنائي عام 1939 مستعينا ببعض الأنابيب الزجاجية المفرغة وعلب الدخان الفارغة.. وأقصى تطور وصل إليه هذا الجيل هو ظهور الحاسب الإلكتروني عام 1948 (وكان يتكون من 13500 أنبوبة مفرغة، ويقوم بجمع 3500 عدد مكون من 14 رقما في كل ثانية) !

وانتهى الجيل الأول بظهور الترانزيستور عام 1947 في معامل بيل للعلوم. ويعتبر الترانزيستور (وهو صمام ثلاثي شبه موصل طوره اليابانيون لاحقا) المكون الرئيسي لجيل الحاسبات الثاني والمميز لها عن الجيل الأول..

أما الجيل الثالث والرابع فظهرا بظهور "الدائرة السيليكونية المتكاملة" التي أنجزها الأمريكي (جاكس كيلبي) عام 1959..

ومنذ الستينات وحتى يومنا هذا اقتصرت الأبحاث على إنتاج دوائر إلكترونية أكثر تعقيدا وحشرها في مساحات أصغر حجما. فرغم ما نراه اليوم من تطور وتعقيد إلا أن حاسبات هذا الجيل تتطور من خلال زيادة "الكم" اكثر من "الكيف". ففي تلفونك وجهازك المحمول أمكن حشر 1000000 ترانزيستور في مساحة لاتزيد عن مساحة النقطة الموجودة في نهاية هذا السطر. كما اعتمدت على توفير مجموعة كبيرة من "المعالجات" التي تعمل بطريقة متوازية وفي وقت واحد بدل العمل بطريقة متوالية ومتتابعة!!

ورغم التطور المذهل الذي وصلت إليه حاسبات الجيل الرابع، إلا أنها لم تصل بعد إلى درجة التفكير والإبداع الذاتي. والحاسبات التي ستصل لهذه المرحلة ستعرف باسم "حاسبات الجيل الخامس". ورغم أن الأبحاث حول هذا النوع بدأت في الجامعات الأمريكية إلا أنها تتم اليوم في اليابان وتايوان والصين وألمانيا...

وفي حالة وصلت كمبيوتراتنا الحالية الى مرحلة التفكير الذاتي ستظهر نتائج لم نسمع عنها حتى في قصص الخيال العلمي؛ فكمبيوترات من هذا النوع ستبدأ في تطوير نفسها في تفاعل متسلسل وسريع بمعزل عن الانسان الذي ستقتصر مهمته على الإطاحة بأول حجر من أحجار الدومينو المتراصة.. وتسلسل كهذا يعني انطلاقها بعيدا ووصولها إلى درجة خارقة من الذكاء قد يتعسر على الانسان فهمه أو اللحاق به..

وحينها فقط يمكن القول إن آلة بهذا الذكاء الخارق ستكون..... آخر اختراعات البشر!

المصدر: صحيفة الرياض

ساهم في نشر الموضوع :

Digg it StumbleUpon del.icio.us Google Yahoo! reddit

0 التعليقات:

إرسال تعليق