جراحات حديثة لعلاج العقم والضعف الجنسي

بسم الله الرحمن الرحيم

 اكد استشاري جراحة المسالك البولية والاستاذ بجامعة الكويت الدكتور عادل الحنيان أن مشكلات الضعف الجنسي والتي تواجه الإنسان اصبح من الممكن علاجها جراحيا وذلك بعد فشل الأدوية في اعادة الانتصاب والصلابة إلى العضو الذكري، فيمكن اعادة الانتصاب اليه عبر الجراحة... حيث تقترب نسبة النجاح في الجراحة من المائة بالمائة وتطرق الحنيان الذي حل ضيفا على ديوانية «الوطن» لمدة ساعتين إلى علاج مشكلة البرود الجنسي عند النساء وايضا الجديد في علاج مشكلة البواسير وحصوات الحالب المتكررة، وأشار إلى أن الجهاز التعويضي من أفضل جراحات علاج الضعف الجنسي معربا عن اعتقاده بأن البرود الجنسي لا يورث وقال «لا توجد دراسات أثبتت ذلك».

 

وذكر الحنيان أن عملية الختان تقلل مصدر الإثارة الجنسية، مضيفا أن التحرش الجنسي يترك آثارا سلبية ومخيفة وقاسية ولا سيما إذا ما حدث في مرحلة الطفولة.

 

وأكد وجود أساليب جراحية حديثة لعلاج مشكلة العقم والضعف الجنسي، التفاصيل في التالي:

 

* أنا رجل أبلغ من العمر 40 عاما وأعاني من ضعف الانتصاب في العضو الذكري رغم تعاطي جميع أنواع الأدوية؟

 

- في حالة فشل الأدوية في اعادة الانتصاب والصلابة إلى العضو الذكري، فيمكن اعادة الانتصاب اليه عبر الجراحة. والجراحة في هذا المضمار هي من جراحات اليوم الواحد التي لا تستدعي المبيت بالمستشفى ولا الرقود في الفراش لاكثر من ساعات معدودة، يستطيع الشخص بعدها التحرك بحرية وبصورة طبيعية. كما انها جراحات آمنة مضاعفاتها محدودة وقابلة للعلاج، وموضعية، لا تمس حياة الإنسان وانما تكون محصورة في العضو الذكري الذي يعاني في الأصل من فشل وظيفي. ويمكن اجراء الجراحة بتخدير كلي سطحي او بتخديرنصفي، وكلاهما آمن بدرجة كبيرة.

 

* قرأت على «النت» عن شيء اسمه ميكانيكية الانتصاب او فيما يسمى بجراحة «دعامة العضو الذكري» او «الجهاز التعويضي» هل يمكن أن تحدثنا عن ذلك؟

 

- دعامة العضو الذكري «دعامة القضيب» أو الجهاز التعويضي جراحة من افضل جراحات علاج الضعف الجنسي ومن اكثرها انتشاراً، فهي تجري منذ السبعينات من القرن الماضي، وتمت متابعة آلاف المرضى لعدة عقود وثبت امان وفاعلية الدعامة.

 

وتوجد عدة طرق للفتح الجراحي لزرع الدعامة، منها ما هو على الطرف الاقصى من ظهر العضو، اسفل الراس مباشرة، ومنها ما هو مختبئ بين باطن العضو وكيس الخصيتين.

 

يتم فتح الجلد ليظهر تحته الجسمان الكهفيان. فيتم فتحهما وتوسيعهما لاقصى اتساع ليستوعبا اكبر حجم للدعامة، ثم قياس اتساعهما وطولهما، وادخال زوجين من الدعامات ذات طول وعرض مناسب، ثم غلق الجرح.

 

ويوجد نوعان من الدعامات: الدعامة القابلة للثني، والدعامة القابلة للنفخ.

 

الدعامة القابلة للثني هي الدعامة الاكثر انتشاراً نظراً لانخفاض سعرها مقارنة بالدعامة القابلة للنفخ. تتكون الدعامة القابلة للثني من عمود فضي رفيع، مغطى بمادة سليكونية تشبه في صلابتها الصلابة الطبيعية للعضو الذكري المنتصب. الخاصيتان المهمتان في العمود الفضي هما كونه قابل للانثناء والمد، وكونه يحتفظ بشكله وحالته اذا تم ثنيه او فرده.

 

تزرع دعامتان في عمق العضو الذكري، واحدة في كل جسم كهفي. يتم قياس طول وعرض العضو قبل زرع الدعامة، ثم اختيار الدعامة ذات الطول والعرض المناسبين لزرعها، بحيث يحتفظ العضو بحجمه الطبيعي في حالة الانتصاب. بل وبالامكان تكبير العضو الذكري بعد زرع الدعامة باحد الاساليب المشروحة في قسم جراحات التجميل.

 

فى حالة الرغبة في الجماع، يقوم الرجل بمد العضو بيده فينتصب، وذلك بتحريكه بمنتهى اليسر وفي حركة واحدة. ويمكنه ان يمارس كيفما يشاء ولأي مدة شاء. فإذا فرغ من الممارسة، يقوم بثني العضو بيده، فينثني بحيث لا يظهر تحت ملابس الرجل. اي ان العضو يبقي صلباً ولكنه منثن وملاصق لكيس الخصيتين. ومن المهم التأكيد على ان شكل العضو يبقى طبيعياً، وكذلك الاحساس والتلذذ والقذف والتبول، كلها تبقى طبيعية.

 

الدعامة القابلة للنفخ

 

هي عبارة عن جسم كهفي جديد (مجازاً) داخل الجسم الكهفي التالف، يمتلئ بمحلول معين بدلاً من الدم، فيكتسب صلابة كاملة، مماثلة لصلابة العضو عند الانتصاب. وعند الفراغ من الممارسة، يخرج المحلول من الجسم الكهفي الجديد فيحدث الارتخاء الكامل.

 

الجسم الكهفي الجديد عبارة عن اسطوانة طويلة مطاطة، تزرع واحدة منها في كل جسم من الجسمين الكهفيين. وتوصل الاسطوانتان بمستودع صغير، يخرج منه المحلول ليملأ الاسطوانتين، ويعود اليه في حالة الارتخاء. يختبئ هذا المستودع الصغير في كيس الخصيتين. لكي يحدث الانتصاب، يمد الرجل يده إلى كيس الخصيتين ليضغط على المستودع، وبضغطة واحده يمتلئ العضو الذكري ويتصلب. ولكي يحدث الارتخاء، يتم ضغط المستودع في اتجاه معاكس.

 

من المهم التأكيد على شكل العضو واحساسه والقذف والتبول والقدرة على الإنجاب كلها تبقى طبيعية. وحتى عند الارتخاء، ينكمش العضو تماماً كما يحدث في الحالة الطبيعية، بعكس الدعامة القابلة للثني.

 

* «الوطن».. ماذا عن نسبة النجاح والنتيجة المتوقعة؟

 

- تقترب احتمالات نجاح جراحة زرع الدعامة من المائة بالمائة. والمعتاد بعد الجراحة ان يتمتع الرجل بقابلية عالية للانتصاب، اعلى بكثير من الانتصاب العادي، فيستطيع ان يمارس العلاقة الزوجية لاي مدة مهما طالت، وعدة مرات في اليوم الواحد، يومياً. ويستمر على هذه الحال مدى الحياة، لانه لا يسري عليه ما يسري على عامة الرجال من ضعف جنسي مع التقدم في السن.

 

اضف إلى ذلك انه لا يبدو على العضو ما يشي بانه اجريت فيه اي عمليات جراحية، وذلك مع استخدام الاساليب التجميلية في الجراحة. كما يتمتع الرجل بالقذف الطبيعي والقدرة الإنجابية الطبيعية، وبالاحساس الطبيعي في العضو.

 

يحتفظ الرجل ايضاً بالطول والعرض الاصليين للعضو الذكري بلا نقصان، كما يمكن تكبير العضو الذكري من حيث الطول او العرض او كلاهما في نفس الجراحة.

 

فى حالة الضعف الكامل في الانتصاب، يرتخي جدر العضو وكذلك يرتخي رأس العضو الذكري فلا يزداد في الحجم عند الاستثارة الجنسية. يمكن للدعامة اعادة الصلابة لجدر العضو، الا انها لا تصل للرأس الذي يبقى رخواً بعد زرع الدعامة. للتغلب على هذا الامر، يمكن حقن الرأس بمادة تؤدي إلى زيادة حجمه وصلابته، وتستمر هذه الزيادة ما بين العامين وخمسة الاعوام، يعاد بعدها الحقن لاستعادة الزيادة. اما الدعامة، فهي تبقى مدى الحياة ان شاء الله ولا تحتاج لاستبدال.

 

* «الوطن».. ما مضاعفات جراحة الدعامة؟

 

- جراحة الدعامة من الجراحات الآمنة، ولا تستدعي البقاء في المستشفى لاكثر من ساعات (الا في حالات خاصة). المضاعفات نادرة، وتحدث اساساً مع بعض مرضى السكر، وذلك لان انسجتهم هشة، ولانهم اكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجروح.

 

فكما انهم معرضون للإصابة بالقدم السكري اذا تعرضت القدم لإصابة ولو بسيطة، فانهم معرضون للإصابة بقرحة في رأس العضو اذا ما كانت هناك ممارسة جنسية، لان الممارسة الجنسية من طبيعتها ارتطام رأس العضو بما يقابله عند المرأة. وربما تكون هذه حكمة الله من إصابة مرضى السكر بالضعف الجنسي، الذي يحمي العضو من الضرر نتيجة الممارسة الجنسية. فاذا اعدنا للمريض قدرته الجنسية بامر الله، عليه ان يتوخى الحذر بعدم الافراط في الممارسة.

 

والافضل لمرضى السكر زرع الدعامة القابلة للنفخ، لكونها لينة ومطاطة، فانها تمتص الصدمات، بعكس الدعامة القابله للثني.

 

ولتفادي هذه المضاعفات تتخذ الاحتياطات الآتية:

 

- تنظيم السكر قبل الجراحة بدقة شديدة (راجع استشاري السكر ).

 

- استخدام الدعامة القابلة للنفخ.

 

- استخدام مضادات حيوية مناسبة بعد الجراحة.

 

- العناية الخاصة بالجرح في المستشفى لاول اربعة ايام بعد الجراحة.

 

أما المضاعفات الاخرى، فيمكن بل ويجب تفاديها بتوفيق الله ثم بالخبرة الجراحية المتخصصة:

 

- انحناء مقدمة العضو نتيجة قصر الجهاز، وهو ما يدعى Concord deformity، وذلك لان المقدمة المنحنية تشبه مقدمة طائرة الكونكورد الفرنسية.

 

- تراجع الدعامة إلى الخلف مع اخلاء مقدمة العضو الذكري، ويحدث ذلك نتيجة ثقب الجسم الكهفي الاصلي في الخلف اثناء زرع الدعامة. سبب هذا الامر هو خطا جراحي يؤدي إلى اضعاف الجزء الخلفي من الجسم الكهفي مما يجعله عرضة للثقب، ولا يؤدي الجماع إلى هذا الامر مهما بلغت شدته. ولهذا ينصح دائماً بتحري الطبيب ذي الخبرة الطويلة والمهارة عند زرع الدعامة.

 

- تلف الدعامة: هو نادر الحدوث، نتيجة إصابة مباشرة او عيب نادر في الدعامة. وفي الحالتين، تضمن جميع الشركات المنتجة للدعامات منتجاتها مدى الحياة، فتقدم دعامة بديلة مجاناً اياً كان سبب التلف.

 

جراحة زرع الدعامة تستغرق حوالي الساعة، ولا تحتاج للمبيت في المستشفى، بل يمكن للرجل ممارسة حياته الطبيعية من مساء يوم الجراحة، باستثناء الجماع والاستحمام، اللذين يؤجلان لحين التئام الجرح.

 

حصوات المسالك البولية

 

* أعاني من الإصابة المتكررة بحصوات المسالك البولية فهل توجد عوامل تساعد على الوقاية منها؟

 

- هناك الكثير من العوامل التي تساعد على تكوين حصوات المسالك البولية وهذه الحصوات اما ان تتكون من الكالسيوم مختلط مع بعض الاملاح التي يزيد تركيزها في البول عن حد معين مثل الاوكسالات والفوسفات او حصوات غير محتوية على الكالسيوم مثل حصوات حمض البوليك وانواع اخرى نادرة مثل حصوات الزانثين وحصوات تنتج من التمثيل الغذائي لبعض الأدوية وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر في تكوين الحصوات مثل عوامل وراثية، عوامل بيئية مثل العادات الغذائية كتناول البروتينات الحيوانية والملح بكثرة، نقص فيتامين ب 6، حالات الجفاف وقلة تناول السوائل وارتفاع درجات الحرارة.

 

مهمة العلاج الوقائي في هذا المجال هي محاولة منع تكرار تكوين الحصوات فأول سؤال للمريض بعد التخلص من الحصوة بطريقة او باخرى هو ماذا يجب عليَّ فعله حتى لا يتكرر تكوين الحصوات؟ وهنا ياتي دور العلاج الوقائي.

 

لكن اولاً يجب الاجابة عن ثلاثة اسئلة وهي:

 

- من يحتاج لهذا العلاج؟ وما اهميته؟ وما كيفية تطبيقه؟

 

- يبدأ العلاج الوقائي مباشرة بعد معرفة نوع الحصوة وتركيبها الكيميائي وذلك بتحليل الحصوة بطرق مختلفة.. واهمية العلاج الوقائي من الناحية الاقتصادية معرفة ان تكلفة العلاج الطبي اقل بكثير من العلاج الجراحي وطبعا تلافي التدخل الجراحي بطرقه المختلفة مثل التفتيت والمناظير وعمليات الفتح الجراحي التي اصبحت نادرة مع التقدم في جراحات المناظير.

 

وخطوات العلاج الوقائي هنا تختلف حسب الحالة فهناك حالات حصوات بسيطة وحالات معقدة، اما الحالات البسيطة فهي حصوات الكالسيوم التي تكون غالبا حصوة واحدة تكونت في مريض نسبة الكالسيوم في دمه طبيعية ولا يوجد خلل في الجهاز البولي مثل ضيق الحالب والتهابات الجهاز البولي المتكررة وهذه الحصوة تكونت لاول مرة لكن احتمال تكرارها يمثل تقريبا %25 خلال فترة عشر سنوات بين تكوين الحصوة الاولى وغالبا ننصح هذه المجموعة بزيادة تناول السوائل فقط.

 

اما الحالات المعقدة وهي التي عرضة اكثر من غيرها لتكرار تكوين الحصوات وتحتاج إلى متابعة دقيقة ودراسة التمثيل الغذائي.

 

ونوع الحصوات هنا اما حصوات الكالسيوم او حصوات غير كلسية، وهذه المجموعة من المرضى تشمل الأطفال.

 

وقد توجد هذه الحصوات وتتكرر في الكليتين اليمنى واليسرى او قد توجد هذه الحصوة في مريض له كلية واحدة بسبب خلقي او جراحي ويسببها وجود بعض الأمراض مثل تكلسات الكلى وبعض أمراض الجهاز الهضمي- وجود خلل في اخراج البول- او تناول بعض الأدوية التي تكون الحصوات وهذه الأدوية مثل الكورتيزون الذي يسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول - مضادات الحموضة التي تحتوي على الالمونيوم- بعض العلاجات الكيميائية للاورام- الكوليشيسين وبعض الأدوية الاخرى. وتكوين حصوات من املاح الكالسيوم في هذه المجموعة من المرضى تمثل النسبة الاكبر بالمقارنة بالانواع الاخرى من الحصوات.

 

والاجراءات التي تتخذ في هذه المجموعة تشمل نصائح عامة وهناك بعض الحالات التي تحتاج إلى دراسة التمثيل الغذائي لمعرفة اسباب ارتفاع نسبة الكالسيوم في البول وكذلك اسباب ارتفاع نسبة الاوكسالات وانخفاض نسبة السترات وهذه تمثل صفة عامة لتكوين حصوات املاح الكالسيوم.

 

والاجراءات العامة هنا تشمل:

 

-1 زيادة كمية السوائل خصوصا الماء لتصبح من 2 - 3 لتر في اليوم خصوصا في الليل وبعد الوجبات فهذا يمنع تشبع البول بالاملاح التي تكون بلورات غير قابلة للذوبان في البول.

 

-2 الاقلال من تناول البروتين بحيث يكون اقل من 150جم في اليوم خاصة البروتين الحيواني وذلك لتلافي زيادة نسبة املاح الاوكسالات وحمض البوليك والكالسيوم في البول وكذلك لتلافي نقص املاح السترات في البول وهو من اهم العوامل التي تمنع تجمع البلورات وتكوين الحصوات.

 

 

-3 الكالسيوم (منتجات الالبان): لا ينصح بالحد من تناول الكالسيوم بصفة عامة لما له من تاثير مهم في تكون العظام وفي نفس الوقت يقلل من تكون الحصوات.

 

الحد من تناول منتجات الالبان يتم فقط في الحالات التي يزيد فيها امتصاص الكالسيوم من الامعاء بصورة مرَضية وهناك بعض الحالات التي يجب فيها تناول الكالسيوم مثل بعض أمراض الجهاز الهضمي التي يزيد فيها امتصاص املاح الاوكسالات من الامعاء بصورة مرضية وكذلك حالات زيادة هشاشة العظام.

 

-4 تناول الفواكه الحمضية مثل عصير الليمون والبرتقال فذلك يؤدي إلى زيادة املاح السترات في البول التي تمنع تكوين الحصوات والكمية هنا تقريبا 120 ملليمتراً من عصير الليمون بالاضافة إلى 2 لتر من الماء على مدار 24 ساعة.

 

-5 الصوديوم (ملح الطعام) يحدد من 8 إلى 10 جم في اليوم لان زيادة الصوديوم تؤدي إلى زيادة الكالسيوم في البول ونقص السترات وتكوين حصوات يورات الصوديوم.

 

6 - املاح الاوكسالات: زيادة افراز الاوكسالات في البول تتحد مع الكالسيوم وتكوين حصوات اوكسالات الكالسيوم وهي اكثر الحصوات شيوعا ومن المعروف ان نسبة 10 - %15 الاطعمة المحتوية على هذه الاملاح ويجب تلافي هذه الاطعمة مثل الفراولة، السبانخ، الكولا الشيكولاتة وبعض المكسرات وهنا ايضا يجب تلافي زيادة تناول فيتامين ج اكثر من 4 جم في اليوم.

 

-7 الالياف الغذائية ويجب تناولها مع الاكل لانها تساعد على افراغ الامعاء وبذلك يقل امتصاص املاح الاوكسالات وحمض البوليك وتقلل من تكوين بلورات الحصوات وتزيد من ذوبان الاملاح في البول هذه هي النصائح العامة، بالاضافة إلى بعض الدراسات الاخرى إلى معرفة اسباب ارتفاع نسبة الكالسيوم والاملاح الاخرى حتى نتمكن من التعامل مع هذه الحالات الخاصة عن طريق بعض الأدوية.

 

حصوات حمض البوليك وهذه تمثل حوالي من 5 - %10 من الحالات وتصيب حوالي %40 من مرضى النقرس ويتم تقويم هذه الحالات بدراسة كمية البول في 24 ساعة وتحديد درجة الحامضية ونسبة حمض البوليك في البول والدم وكذلك نسبة الكيرياتين في البول وهنا ننصح بكثرة تناول السوائل والاقلال من تناول البروتين الحيواني مثل الكبدة والدجاج وخاصة الجلد مع تناول سترات البوتاسيوم والعلاج الخاص بمرض النقرس.

 

حصوات الالتهابات

 

اما الحصوات التي تتكون نتيجة وجود التهابات متكررة او مزمنة في الجهاز البولي وهذه تمثل نسبة من 10 - %15 من الحالات ويتم تقويم هذه الحالات بعمل تحليل البول مع زراعة الميكروب وتحديد حساسيته للمضادات الحيوية وهذه الحالات تحتاج لازالة الحصوة بالاضافة إلى تصليح خلل الجهاز البولي من الناحية التشريحية والتحكم في الالتهابات لمدة 3 شهور بالعلاج ويمنع تكرار تكوين هذه الحصوات بنسبة %90 مع تعديل حامضية البول بالعلاج بفيتامين ج من 1 إلى 3 جم في اليوم.

 

وهناك بعض الانواع الاخرى من الحصوات التي تتكون في الجهاز البولي ودراسة هذه الحالات والمتابعة مهمة جداً لمرضى الحصوات المتكررة ويجب تقويم كل حالة على حدة لاتخاذ القرار المناسب للعلاج وذلك للمحافظة على وظائف الكلى ومتابعة الحالة الصحية للمريض والنصائح العامة مفيدة لهذه الحالات.

 

* أعاني من البواسير واريد ان اعرف افضل طرق الوقاية والعلاج من اعراضها المؤلمة؟

 

- افضل طرق الوقاية من البواسير هي تجنب الامساك وعدم بذل مجهود عضلي عنيف اثناء التبرز مع الاهتمام بتناول اطعمة كثيرة الالياف وممارسة الرياضة.

 

اما علاج البواسير فطرقه متعددة حسب درجة البواسير ووجود المضاعفات من عدمها، فالبواسير الداخلية من الدرجتين الاولى والثانية تتعدد طرق علاجها ما بين الكي والربط والحقن الموضعي والليزر والجراحة، اما البواسير من الدرجتين الثالثة والرابعة التي تبرز خارج فتحة الشرج فعلاجها التقليدي هو الاستئصال الجراحي وقد كانت فيما مضى عملية مؤلمة للغاية لما كان يصاحبها من استخدام الفتيل لمنع النزيف وما إلى ذلك من الطرق التقليدية التي اورثت رعباً في قلوب المرضى لمجرد ذكر كلمة الجراحة وفي حقيقة الامر فان عملية البواسير حالياً اسهل وابسط واقل ايلاماً مما كانت عليه في الماضي.

 

ومع ذلك وامعاناً في طرد شبح الخوف من عملية البواسير ظهرت فكرة الدباسة الجراحية كحل جديد آمن ومتطور لعلاج البواسير.

 

وتعتمد فكرة عمل الدباسة الجراحية على ربط او تدبيس الاوردة المنتفخة من داخل القناة الشرجية مع قص الجزء المترهل والبارز من الغشاء المخاطي في الوقت نفسه دون التعامل مع الجلد على الاطلاق، مما يقلل الشعور بالالم بعد العملية بصورة كبيرة حيث ان الغشاء المخاطي غير حساس للألم وانما الجلد المحيط بفتحة الشرج هو مصدر الالم.

 

وعملياً تبدأ الجراحة بتعقيم المكان وتغطيته بالمفارش المعقمة ثم تثبيت موسع للشرج يتم من خلاله ادخال خيط جراحي لتثبيت الغشاء المخاطي بطريقة حلقية ومن ثم يتم ادخال الدباسة واحكامها حول هذه الحلقة التي تحتوي على البواسير.

 

ومع اغلاق الدباسة نقوم بقص الحلقة السابق ذكرها من نسيج البواسير وفي الوقت نفسه نقوم بتدبيس جدار الشرج من الداخل لتثبيت الغشاء المخاطي وضمان عدم حدوث نزيف.

 

بعد انتهاء العملية لا يلاحظ المريض اي آثار خارجية للجراحة وانما يشعر ببعض الثقل لوجود الدبابيس ولا يلبث هذا الشعور ان يختفي مع تعود المريض على الوضع الجديد وتخلصه من مشكلة البواسير.

 

* دكتور من المعروف ان البرودة الجنسية من ابرز واهم المشكلات التي تصيب المرأة لتأثيراتها السلبية على العلاقة الحميمة، وقد تمتد مضاعفاتها إلى تدمير الاسرة جراء عدم التوافق بين الزوجين، اذ تؤثر برودة الفراش نفسياً وجسدياً على طرفي الرباط المقدس،كيف يمكننا معالجة البرود الجنسي؟

 

- من الممكن علاج البرود الجنسي خاصة اذا كان السبب الكامن وراءه هو الخوف، لذلك لابد من وضع خطة علاجية للزوج والزوجة، وربما تطول خطة العلاج قليلا، وذلك لبحث الاسباب الحقيقية لهذه المخاوف، كما ان هناك حالات تحتاج لعلاج عضوي وهي من اختصاص الطبيب وبالامكان علاجها.

 

* هل وجود محاولات سابقة للاعتداء او اي تجارب مؤلمة يمكنها ان تؤثر في زيادة البرودة الجنسية؟

 

- التحرش الجنسي له آثار سلبية مخيفة وقاسية فعلا، وخاصة في مرحلة الطفولة، فهذه الخبرة السيئة لها انعكاس سلبي على الحياة الزوجية من حيث ما تحمله في ذهنها من افكاروصور وقسوة الاعتداء الذي حصلت عليه في طفولتها.

 

* انا سيدة مصرية وعندي فتاة تبلغ من العمر 15 عاما فهل تؤدي عادة ختان البنات إلى البرود الجنسي؟

 

- تنتشر في كثير من الدول عملية ختان البنات، وفي دول افريقيا بصفة خاصة، وهي عادة منعت اخيراً في بعض الدول لما لها من آثار سلبية نتيجة لحدوث تغيير في تركيبة الاعضاء التناسلية، ومنها ايضا يحدث البرود الجنسي الاولي، فعملية الختان تقلل مصدر الاثارة الجنسية.

 

* انا فتاة ابلغ من العمر 25 عاما واشعر بالبرودة الجنسية فهل استطيع الزواج؟ وهل يمكن ان يكون البرود وراثياً؟

 

- ان المصابة بالبرود الجنسي لا ترفض الزواج بحكم كونها لم تمر بتجارب جنسية سابقة، ولكنها ستعرف اذا كانت باردة بعد الزواج، وهذا يتوقف تحديداً على ليلة الدخلة، واستعدادها النفسي واستعداد الزوج، فاحيانا يكون جهل الزوج بأصول المعاشرة احد الاسباب الرئيسية للبرود الجنسي عند المرأة.

 

- لا اعتقد ان البرود الجنسي يورث ولا توجد دراسات اثبتت ذلك.

 

* كيف يمكن الوقاية من العقم؟

 

- نعم يمكن الوقاية من كثير من الأمراض التي تؤدي إلى العقم، ويمكن تجنبها كالابتعاد عن الأمراض التناسلية وذلك بالابتعاد عن الاتصال الجنسي غير المشروع وتجنب الأدوية التي قد تؤدي إلى العقم وتجنب الحرارة الشديدة وحفظ الحيوانات المنوية قبل العلاج الكيماوي لبعض أمراض السرطان وخاصة عند الشباب قبل الإنجاب واستعمالها بعد ذلك في تلقيح الزوجة.

 

* «الوطن».. يقال ان نسبة الخصوبة انخفضت عنها قبل 50 عاماً فقط فهل هذا صحيح؟

 

- نعم هناك اسباب قد تفسر ان الخصوبة في الوقت الحالي اقل من قبل وذلك لانتشار الأمراض التناسلية وكذلك الاباحية الجنسية، وقد تؤدي إلى الإصابة المباشرة للخصية وانسداد القنوات المنوية وازدياد التلوث البيئي كذلك التقدم الصناعي الذي أدى إلى انتشار المواد الكمياوية وبالتالي إلى ضعف تكوين الحيوانات المنوية والتأخر في الزواج وكذلك تأخير الإنجاب إلى عمر قد تكون فيه فرص الإنجاب اقل، حيث ان الخصوبة في المرأة تقل مع تقدم السن.

 

* انا سيدة ابلغ من العمر 50 عاما ودائما اسمع بان الرجل قادر على الزواج حتى بعد الستين فهل تختلف فترة الخصوبة عند المرأة عنها عند الرجل؟

 

- نعم الرجل يختلف عن المرأة بانه قادر على تكوين الحيوانات المنوية باستمرار وبصفة يومية،ولكن الوضع عند المرأة يختلف فهي تكون بويضة واحدة في الشهر وهذه تعيش لمدة 24 ساعة فقط واذا لم تخصب في هذا اليوم فلن يحدث الحمل اما بالنسبة إلى الحيوانات المنوية فلديها القدرة على العيش لمدة 48 ساعة داخل الرحم، ولذلك ينصح بالاتصال الجنسي كل 48 ساعة خاصة في الثلث الاوسط للدورة الشهرية لزيادة نسبة الحمل فنسبة حدوث الحمل في كل دورة شهرية = %20 فقط.

 

- بعض الازواج يقومون بعمل فحوصات للعقم ولكنهم يجدون الفحوصات سليمة ورغم ذلك لا ينجبون فلماذا؟

 

- نعم في بعض الاحيان تكون الفحوصات للزوج والزوجة كلها سليمة ولكن لاسباب لا نعلمها لا يتم اويتأخر الحمل وقد يكون تفسير ذلك بان الفحوصات التي تجري لفحص جودة الحيوانات المنوية وقدرتها على الاخصاب غير متوافرة في الوقت الحالي او غالية التكاليف.

 

* هل من علاج للعقم؟

 

- العلاج يبدأ بأخذ التاريخ المرضي للزوج مع الزوجة والسؤال عن الأمراض التي تسبب العقم والمدة التي مرت على الزوجين من بداية الزواج من غير إنجاب وكذلك سن الزوجة مهم جداً في اتخاذ نوع العلاج. ومن ثم يتم عمل الفحوصات اللازمة للزوج في البداية لان فحوصات الزوج اسهل حيث يطلب عمل فحص المنيمرتين على الاقل وبعد ذلك فحص الدم لمعرفة مستوى الهرمونات المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية.

 

ومن بعد ذلك نعرف فيما بعد اذا كان الزوج هو المسؤول عن تأخر الإنجاب اولا، طرق علاج الرجل تكون عن طريق الأدوية المنشطة مثل الهرمونات والفيتامينات ومتابعة المريض بصفة دورية لمعرفة تقدم الحالة. او الجراحة وذلك لاصلاح الانسداد في القنوات المنوية او عملية ربط الدوالي، او اللجوء إلى اساليب أطفال الانابيب.

 

* هل علاج المرأة اسهل من علاج الرجل العقيم؟

 

- نعم عادة علاج العقم من الامور التي تحتاج إلى صبر ومتابعة طويلة وليس من السهل علاجها، اما مقولة علاج عقم المرأة أسهل فانها صحيحة، لان ضعف او فشل وظيفة الخصية من الامور التي يصعب علاجها حيث يوجد خلل في عدد ونوعية وظيفة الحيوان المنوي وهذه تؤدي إلى فشل كثير من طرق العلاج بما فيها طريقة أطفال الانابيب.

 

* انا رجل أعاني من ضعف جنسي فهل يوجد حالات عقم او ضعف جنسي يصعب علاجها في ظل التقدم الكبير الذي يشهده العالم؟

 

- بالنسبة إلى الضعف الجنسي لا توجد حالات يصعب علاجها وبالتالي فان العلاج متوافر لكل الحالات ولكن في بعض الاحيان المريض يرفض طريقة العلاج خاصة حينما يتعلق العلاج بالجراحة وهذه قد تكون الوسيلة الوحيدة للعلاج، أما بالنسبة إلى العقم فان الوضع مختلف حيث ان بعض الحالات لا يوجد منها شفاء وفي هذه الحالة يعتبر المريض عقيماً قال تعالى (ويخلق من يشاء عقيماً)، صدق الله العظيم

 

* «الوطن».. ما التطور الذي حدث وخدم حالات العقم في السنوات الاخيرة؟

 

- تطور تكنولوجيا أطفال الانابيب والحقن المجهري اي بمعنى ادخال حيوان منوي واحد داخل البويضة لاخصابها وهذا يعتبر ثورة علمية وتقدما هائلاً في علاج الحالات التي كانت في الماضي ميئوساً منها ولكن هذه الخدمة الصحية باهظة الثمن وتحتاج فريقاً طبياً متكاملاً وكذلك وجود مركز متخصص في علاج هذه الحالات.

 

* «الوطن» هل المرضى يقبلون على العلاج رغم حرج الموقف؟

 

- قد تكون النظرة القديمة من ان العقم سببه الزوجة قد تغيرت الان وهذا نتيجة التوعية الصحية ومعرفة وجود عقم لدى الرجال كذلك وبالتالي فإن كلا من الزوجين يتقبل العلاج في الوقت الحالي وعموماً ليس على المريض حرج.

نقلا عن موقع

ساهم في نشر الموضوع :

Digg it StumbleUpon del.icio.us Google Yahoo! reddit

0 التعليقات:

إرسال تعليق